-

تطبيق بلندر؛ تعرف إلى مكونات التطبيق وكيفية صنع

تطبيق بلندر؛ تعرف إلى مكونات التطبيق وكيفية صنع
(اخر تعديل 2024-09-09 15:29:20 )
بواسطة

تطبيق بلندر، تطبيق صناعة الرسوم المتحركة، أن يكون أي برنامج جديد أمرًا شاقًا للدخول إليه، خاصةً شيء به الكثير من الوظائف مثل بلندر.
في هذه المقالة، تعرف إلى مكونات التطبيق وكيفية صنع الرسوم المتحركة باستخدامه.

تحميل بلندر

هناك عدة طرق لتحميل بلندر. الطريقة الأكثر شيوعًا هي تثبيت الإصدار الثابت الحالي، والذي يمكنك العثور عليه هنا.
هذه هي صفحة تطبيق بلندر Blender Foundation الرسمية.
ومع ذلك، فإن تطبيق بلندر قيد التطوير باستمرار ويمكنك الحصول على إصدار جديد يوميًا هنا.
هذا هو المكان الذي يمكنك فيه تذوق الميزات الجديدة والحديثة.
كما عليك أن تضع في اعتبارك أن تحميل هذا الإصدار من تطبيق بلندر قد يتعطل، لذا لا تستخدمه في الأعمال المهمة.

أفضل طريقة لتحميل بلندر

يختلف إجراء تثبيت الإصدار التجريبي من تطبيق بلندر: تقوم بتنزيل ملف ZIP، والذي يتعين عليك بعد ذلك فك ضغطه. يمكنك بعد ذلك الانتقال إلى المجلد الذي تم فك ضغطه والنقر فوق الملف القابل للتنفيذ “Blender.exe”، والذي سيبدأ تشغيل Blender. يمكن أن يكون لديك العديد من الإصدارات المختلفة من بليندر Blender على جهاز الكمبيوتر الخاص بك مثل هذا، فلن تتداخل مع بعضها البعض. إذا كنت تستخدم الألعاب، فقد تكون على دراية بمنصة Steam – يمكنك الحصول على Blender هناك أيضًا.
الفائدة هي أنه سيتم تحديثه تلقائيًا.

مكونات تطبيق بليندر

أي واجهة كمبيوتر جديدة أمر شاق. على الرغم من أن شرح كل جزء من الواجهة سيتطلب أكثر من مقال مكتوب، يمكننا تمييز بعض الأجزاء المهمة في هذه الصورة:

واجهة بليندر

للوهلة الأولى، الخبر السار هو أنك لن تحتاج إلى معرفة كل شيء للبدء. يمكن الاستمتاع بالكثير من المرح على الفور! فيما يلي شرح لهذه الأجزاء الرئيسية للواجهة:

تطبيق بليندر

أولا: منفذ العرض

هذا هو المكان الذي تظهر فيه النماذج ثلاثية الأبعاد الخاصة بك. يبدأ تطبيق بليندر دائمًا بـ “المكعب الافتراضي”، والذي سيختاره معظم الناس ويحذفونه (بالضغط على X) بالطريقة الصحيحة.
لكن في الحقيقة يمكنك تحويل هذا المكعب إلى ما تريد. منفذ العرض هو المكان الذي تضيف فيه التفاصيل إلى النموذج يدويًا، والمكان الذي تقوم فيه بتحويل الكائنات (يعني التحويل نقلها أو تدويرها أو قياسها).
علامة التبويب “الخصائص” – هذا هو المكان الذي يمكنك فيه إضافة مواد إلى الكائن الخاص بك، ومعالجتها باستخدام “المُعدِّلات” (المزيد حول هذا لاحقًا) واختيار مسار الإخراج الخاص بك، بين العديد من الأشياء الأخرى.

ثانيا: المخطط الزمني

عند الضغط على مفتاح المسافة، ستلاحظ أن رأس التشغيل الأزرق يبدأ في التحرك من اليسار إلى اليمين.
لكن، إذا كان هناك أي رسوم متحركة في المشهد الخاص بك، فستبدأ في رؤيتها الآن. اضغط على مفتاح المسافة مرة أخرى لإيقاف التشغيل.

ثالثا: The Outliner

هذا هو المكان الذي تجد فيه كل الأشياء الخاصة بك، بما في ذلك الكاميرا وأي أضواء قد تكون في المشهد الخاص بك. بشكل افتراضي، يمنحك تطبيق بليندر كاميرا واحدة وضوءًا واحدًا، بالإضافة إلى المكعب الافتراضي.

رابعا: ملاحة منفذ العرض في تطبيق بلندر

اضغط على زر الماوس الأوسط وحرك الماوس. ستلاحظ أنك تقوم بتدوير منفذ العرض حول النموذج الخاص بك. مرر زر الفأرة الأوسط وسوف تقوم بالتكبير والتصغير.

كيفية صنع الرسوم المتحركة باستخدام تطبيق بليندر

أفضل طريقة لتعلم تطبيق بلندر هي من خلال العمل، لذلك دعونا نصنع نموذجًا، وفيما يلي 4 مراحل لصنع الرسوم المتحركة من خلاله:

المرحلة الأولى في تطبيق بلندر:

  • في وضع التحرير، اضغط على 3 للانتقال إلى وضع تحديد الوجه (وليس 3 على اللوحة الرقمية، وال 3 الأخرى).
    حدد الوجه العلوي بالنقر بزر الماوس الأيسر عليه.
  • الآن اضغط على Ctrl + i. إذا لم يحدث شيء، فتأكد من القيام بذلك أثناء وجود مؤشر الماوس فوق منفذ العرض ثلاثي الأبعاد،
    يعتبر تطبيق بلندر حساسًا جدًا للسياق، مما يعني أنه عند المرور فوق القوائم المختلفة، سيستمع إلى اختصارات لوحة المفاتيح المختلفة التي تطابق تلك القائمة.
  • عادةً، سيعكس Ctrl + i اختيارك. حتى الآن لم يتم تحديد الوجه العلوي فقط. اضغط على X لإظهار قائمة الحذف واختر وجوه. لديك الآن فقط الوجه العلوي الأيسر.
  • حدد الوجه مرة أخرى بالنقر بزر الماوس الأيسر عليه، واضغط على E لرفعه. حرك الماوس لأعلى لرفعه لأعلى قليلا.

المرحلة الثانية في تطبيق بلند:

  • رفع الوجه لأعلى بالضغط على E وتحريك مؤشر الماوس لأعلى.
  • عمل جيد! اضغط 2 للانتقال إلى وضع تحديد الحافة. الآن اضغط على Ctrl + R .
  • هذا اختصار آخر ستستخدمه باستمرار أثناء صنع الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد.
    كما ستلاحظ أنه ينشئ “حلقة حافة” في المنتصف، إما على الجانب الأيسر أو الأيمن (اعتمادًا على مكان وجود مؤشر الماوس في وقت الضغط على Ctrl + R).
  • انقر بزر الماوس الأيسر مرة واحدة لتأكيد رغبتك في إنشاء حلقة الحافة، ثم انقر بزر الماوس الأيمن لإلغاء نقلها. بهذه الطريقة، تبقى في المنتصف، حيث نريدها.
  • افعل ذلك مرة أخرى، لكن ضع مؤشر الماوس على الجانب الآخر بحيث ينتهي بك الأمر مع حلقتين حافيتين تمران مباشرة في المنتصف.

قذف التحديد في تطبيق بلندر

  • انقر بزر الماوس الأيسر للتأكيد. هل يمكنك تخمين ما تفعله حتى الآن؟
  • انقر بزر الماوس الأيسر لتأكيد إجراء الرفع.
  • تنقل في منفذ العرض حتى تتمكن من الرؤية أسفل النموذج إما بالضغط على زر الماوس الأوسط وتحريك الماوس أو بالضغط على Alt وتحريك الماوس. حدد 4 وجوه صغيرة في الزاوية.
  • حدد 4 وجوه صغيرة في زوايا الجزء السفلي من النموذج.

المرحلة الثالثة: المعدلات في تطبيق بلندر

في عالم مثالي من الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد، كل شيء له زوايا حادة. في الواقع. هذه ليست القضية.
في الواقع، كل الأشياء، بغض النظر عن مدى الكمال، لديها القليل من “الانحدار” حيث تلتقي الحواف.
الآن، انتقل إلى علامة التبويب المعدلات بالنقر فوق رمز مفتاح الربط في لوحة الخصائص. (تذكر، تأكد من أنك في وضع الكائن وأن الكرسي محدد). انقر فوق ” إضافة معدل ” واختر ” شطبة “.
كما أنه من المحتمل أن يكون Bevel وسيلة قوية، لذلك سنحتاج إلى تقليل قيمة ” Offset ” إلى قيمة مثل 0.01.

المرحلة الرابعة: المواد والقوام في تطبيق بلندر

اذهب إلى علامة تبويب المواد (أيقونة المجال) وانقر على “جديد”. لا تقلق بشأن جميع الإعدادات التي تظهر ، فلنغير اللون فقط في الوقت الحالي.
يبدو هذا جيدًا، ويمكنك الانتقال إلى الخطوة التالية إذا أردت. لكن ربما تريده أن يكون أكثر واقعية بعض الشيء. هذا هو المكان

الحفظ والتصدير في تطبيق بلندر

ضوء HDRI

مع الاعتناء بموادنا، دعنا نضيف بعض الضوء! تُعد مصابيح HDRI طريقة رائعة لإضافة ضوء واقعي إلى مشهدك، وهي سهلة للغاية فهي تشبه “الغش” تقريبًا. أولاً،
لكنك ستحتاج إلى تنزيل صورة HDRI في تطبيق بلندر.
يمكنك الحصول على العديد من العروض المجانية من HDRIhaven.com.

الكاميرا

دعونا نلقي نظرة من خلال الكاميرا لدينا. بعد كل شيء، هذا هو المكان الذي سيبحث فيه تطبيق بليندر عندما يعرض صورتك.
اضغط على 0 (صفر) على اللوحة الرقمية للتبديل إلى عرض الكاميرا .”
الآن بعد أن تم قفل العرض على الكاميرا ، يمكنك تحريك عرض الكاميرا كما تفعل مع منفذ العرض العادي.

تقديم وحفظ صورتك

الآن بعد أن تم الاهتمام بالكاميرا، اضغط على F12 لتقديم صورة
بعد بضع ثوان، ستظهر الصورة المعروضة. انتقل إلى صورة> حفظ باسم واحفظها في مكان ما.تطبيق بليندر

إذا كنت لا ترغب في الحصول على HDRI كخلفية، يمكنك تشغيل “شفاف” ضمن خيارات “الفيلم”.
سيؤدي هذا إلى عرض صورة النموذج الخاص بك بخلفية شفافة.
لكن، تأكد من حفظه كملف PNG مع تمكين “RGBA”. يرمز الحرف A إلى Alpha، وهي المعلومات الموجودة في الصورة التي تحدد مكان شفافية الصورة. يمكنك بعد ذلك فتحه في Gimp أو Photoshop على سبيل المثال، وإضافة خلفية مختلفة.

اقرأ المزيد:

إذا كنت ترغب في دخول عالم الرسوم ثلاثية الأبعاد وعالم صناعة الرسوم المتحركة، قم بتحميل تطبيق بلندر، وتتبع المراحل الأربع المذكورة،
آمل أن يكون واضحًا.