ماهو ميقات أهل اليمن للحج والعمرة ومكانه الحالي فقد جاء الحج والعمرة فريضة على المُسلمين لمن استطاع إليها سبيلاً، وجعل الله عز وجل للإحرام إليهما مواقيّت زمنية ومكانية محددة، وبالرغم من تماثل المواقيت الزمنية لأداءهما في كافة الأقطار، إلا أن هناك اختلافاً بالمواقيّت المكانيّة، فيكون لكل قطر من الأقطار ميقَات للإحرام منه، ولا يشرع تجاوزه إلا للإحرام للحج والعمرة حال التوجه إلى مكة المكرمة، لذا يُرفق موقع “فهرس نت” التعريف بمفهوم الميقات وميقّات أهّل اليمّن والجنوب.
مواقيت الحج والعمرة
يُقصد بالميقَات الوقّت المضروب للفعل، أي أنه يُختص لأداء فعل محدد في وقت ما، وميقَات هو مفرد مواقيّت، ويُمكن الإشارة إليه في اللغة العربية إلى أنه الوقت المضروب للفعل والموضع، ثم تمت استعارته للمكان، ويُقال ميقَات الحج أي زمن أداء نُسك وشعائر الحج وموضع الإحرام إليه، للحج في الإسلام مواقيّت مكانية وزمنيّة محددة.
ميقات أهل اليمن للحج والعمرة
يُعد ميقَات أهل اليّمن لأداء الحج والعمرة وأهل الجنوب وكافة من يأتي من وجهتهم “يُلملم”، ويُلملم هو اسم المنطقة التي تعرف حاليا بـالسعديّة، وهو أحد الأماكن الواقعة في جنوب مكة المكرمة بحيثُ يبعد عنها مئة وعشرين كيلو متر تقريباً، ويُعد مكان الإحرام الذي يُحرم منه القادمون لأداء شعائر الحجّ من اليّمن، وقد جاءت مواقيّت الحجّ والعمرَة في أحد الأحاديث النبوية عن خير الخلق محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ برواية عبد الله بن عباس ـ رضي الله عنه ـ حينما قال:” إنَّ النبيَّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- وقَّتَ لأهْلِ المَدِينَةِ ذَا الحُلَيْفَةِ، ولِأَهْلِ الشام الجُحْفَةَ، ولِأَهْلِ نَجْدٍ قَرْنَ المَنَازِلِ، ولِأَهْلِ اليَمَنِ يَلَمْلَمَ، هُنَّ لهنَّ، ولِمَن أتَى عليهنَّ مِن غيرِهِنَّ مِمَّنْ أرَادَ الحَجَّ والعُمْرَةَ، ومَن كانَ دُونَ ذلكَ، فَمِنْ حَيْثُ أنْشَأَ حتَّى أهْلُ مَكَّةَ مِن مَكَّةَ”.
ميقات أهل اليمن والجنوب إن جاؤوا من طريق الساحل
أشارت اللجنة الدائمة للإفتاء بالمملكة العربية السعودية بأنه من يأتي من جهة اليمن، أو من الجنوب عن طريق الساحل، فإن ميقَاته هو “يلملم” والتي تُعرف اليوم بالسعديّة، ولا يجوز لمن مر بها أو اقترب منها راغباً في الحج أن يتجاوزها من دون إحرام بها، ولا يُمكن الاعتداد بـجدّة ميقاتا لأهل اليمّن أو أهل الجنوب على الإطلاق، وتكون جدّة ميقاتا لأهلها فقط أو لمن أراد الحج والعمرة وهو مقيم فيها، والله تعالى ورسوله أعلم.
مواقيت الإحرام لمن هم في جنوب المملكة ابن باز
حينما تم سؤال الشيخ ابن باز ـ رحمه الله ـ بشأم ميقَات أهل اليمّن للحجّ والعمرَة ولأهل الجنوب في المملكة فقد أجاب على النحو الآتي:
“يتم الإحرام من ميقات الطائف، ميقات نجد إذا جئت من طريق الطائف؛ تحرم من السيل، وادي قرن، وإن جئت من طريق الجبل؛ تحرم من يلملم ميقات أهل اليمن، هذا هو المشروع؛ لأن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ لما وقت المواقيت الخمسة: ذي الحليفة، والجحفة، وقرن المنازل، ويلملم، وذات عرق، قال: هن لهن، ولمن أتى عليهن، من غير أهلهن، ممن أراد الحج والعمرة”.
حكم من رغب في الحج أو العمرة من اليمن ولم يحرم من الميقات
شرعاً لا يجوز للمسلمين القادمين من جهة اليمن أن يتجاوزوا الميقَات المُحدد لهم شرعاً دون إحرام منه، لذا فمنْ كان من أهل اليمن، وسافر لأداء العمرة أو الحج، فمن الواجب عليه أن يُحرم من يلملم، أو يقوم بالإحرام من المنطقة المحاذية لها إن كان طريقه لا يمر بـ يلملم، ولكن لا يجوز شرعاً على الإطلاق تجاوز الميقَات المحدد من دون إحرام، وفي حالة تجاوزه سيكون عليه العودة مرة أخرى للإحرام منه، ومن أحرم في مكان غيّر ميقاته بعد تجاوزه يُمكنه إكمال شعائر الحج ولكن سيكون عليه فديّة.
المواقيت المكانية للحج والعمرة
اختص الله ـ عز وجل ـ فريضة الحج بمواقيت زمنيّة ومكانية محددة، فميقاتها الزمنيّ هو أشهر الحج، وميقاتها المكانيّ مكة المكرمة، كما جعل هناك مواقيت مكانيّة يُحرم عندها من جاء قاصداً بيت الله الحرام لأداء شعائر الحج أو العمرة، وقد بيّن النبي محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ مواقيّت الحج المكانيّة على النحو الآتي:
الميقَات أهل الميقَات ميقات ذي حليفة يأتي ميقَات ذي حليفة لأهل المدينة المنورة، ويُعد أبعد المواقيّت المكانيّة عن مكة المكرمة، ويُعرف حالياً باسم “أبيار عليّ”. ميقات الجحفة ميقَات الجحفة هو ميقَات أهل مصر والمغرب والسودان ولأي شخص قادم من القارة الإفريقية عموماً، وقد اتخذ الناس عوضاً منه ميقَات رابغ للإحرام منه حالياً، ويقع ميقَات رابغ على مسافة أبعد من ميقَات الجحفة عن مكة المكرمة. ميقات يلملم يُعد ميقَات يلملم ميقاتا لأهل اليمّن وأهل الجنوب ومن جاء من جهتهم، ويُعرف حالياً باسم السعديّة، ويبعد عن مكة المكرمة قرابة مئة وعشرين كيلو متر تقريباً. ميقات ذات عرق ميقَات أهل إيران والعراق ومن جاء من جهتهم، ويجاوره وادي العقيق وهو دادِ عظيم يُعرف حالياً بـالضريبة. ميقات قرن المنزل يُعد قرن المنزل ميقَات أهل نجد في السعودية، ويُعرف حالياً باسم السيّل، ويقع على مسافة قريبة من الطائف.الحكمة من تشريع المواقيت المكانية للحج والعمرة
جاء تشريع الله ـ عز وجل ـ المواقيت المكانيّة للحج تعظيماً لبيته الحرام، حيثُ جعل -سبحانه- مكة المكرمة حصناً وحرماً للإسلام، وللحرم في الإسلام حُرم وهي المواقيت، والتي شرعها الله تعالى تعظيماً وإجلالاً للبيت الحرام وتشريفاً وإكراماً للنبي محمد ـ صلى الله عليه وسلم.
وختاماً، فقد تم سرّد كافة المعلومات الشرعيّة بشأن ماهو ميقات أهل اليمن للحج والعمرة ومكانه الحالي وذلك بما تضمن المفهوم اللغويّ للميقات، مع بيان مواقيّت الحج والعمرة المكانيّة كما وضحها النبي محمد، بالإضافة إلى إرفاق حكم من تجاوز ميقاته من أهل اليمن أو غيرهم.
أسئلة شائعة
ما هو ميقات أهل اليمن والجنوب في الوقت الراهن؟
ميقات أهل اليمن والجنوب ومن أتى من جهتهم في الوقت الحالي هو يلملم، والذي يُعرف حالياً باسم السعديّة.
ماذا يفعل من أحرام في غير ميقاته؟
من أحرم في غير ميقاته ناسياً سيكون عليه العودة إلى الميقات مرة أخرى للإحرام منه، وإن كان أحرم في موضع آخر فسيكون عليه الاستمرار في طريقه إلى مكة المكرمة ولكن سيكون عليه فدية لتركه أحد واجبات الحج، لذا سيكون عليه ذبح فدية وتوزيع لحومها على فقراء الحرم.
ما هو ميقات أهل المدينة المنورة بالسعودية؟
ميقَات ذي حليفة لأهل المدينة المنورة، وهو أبعد المواقيّت المكانيّة عن مكة المكرمة، ويُعرف حالياً باسم “أبيار عليّ”.